إصدارة أولية من ASP.NET Dynamic Data أصبحت متوفرة

قبل بضعة أشهر قمنا بإصدارامتدادات العرض لـ ASP.Net 3.5 التي احتوت مجموعة من المزايا الجديدة التي سوف يتم إصداراها فيما بعد خلال هذه السنة (تطويرات على ASP.NET AJAX ،ASP.NET MVC،دعم لـASP.NET SilverLight، و ASP.NET Dynamic Data )

الـدعم ASP.NET Dynamic Data خلال الإصدارة الأولية تلكقد  قدمت نظرة أولية إلى ميزات رائعة وجديدة تسمح لك ببناء المواقع المعتمدة على البيانات Data driven  بسرعة، والتي تعمل باستخدام كائنات LINQ to SQL  و LINQ to Entities. إن ASP.NET Dynamic Data support يسمح بشكل اتوماتيكي بإنشاء صفحات كاملة المهام لإدخال البيانات وإصدارا التقارير بالاعتماد على معلوماتك الابتدائية -meta data- عن مقاربة الكائنات إلى العلاقات ORM أي  -Object Relation mapping-.

بالإضافة إلى دعم إنشاء الصفحات بشكل ديناميكي ، فإنها تسمح لك بشكل اختياري أن تقوم  بتجاهل أو تخصيص قوالب العرض الجاهزة باستخدام الـ  HTML أو باستخدام شيفرة (أي أنه يمكنة أن تتحكم بشكل كامل بالمحتويات التي تود عرضها).

ASP.NET Dynamic Data Preview

اليوم قمنا بإصدار إصدارة محدثة من الـ ASP.NET Dynamic Data Preview ويمكنك أن تتعلم المزيد عنها وتقوم بتحميلها باتباع هذه الوصلة

إن هذه الإصدارة من الـ  ASP.NET Dynamic Data Preview يعمل بالاعتماد على كائنات البيانات المدمجة في الـ ASP.NET مثل تفاصيل العرض DetailsView   ،وشبكة البيانات GridView وقائمة البيانات Listview ... الخ. إن الدعم البيانات بشكل ديناميكي يسمح لهذه الكائنات أن تتعامل مع علاقات المفاتيح الخارجية foreign-key. فمثلاً باستعمال شبكة البيانات GridView سوف تحصل على اسم سهل لعرض أعمدة اللمفاتيح الخارجية كما وستحصل على قائمة منسدلة ليتم اختيار القيم من خلالها في حالة التعديل:

 

 

إن دعم البيانات الديناميكي الجديد يقدم أيضاً تصديق-Validation- لواجهة للمستخدم UI بشكل اتوماتيكي بالاعتماد على التصديق على جهة المستخدم وعلى جهة الخادم بناء على التقييدات التي تقوم ببناءها في نموذج دوّال البيانات. فمثلاً إذا كان هناك عمود في قاعة البيانات حجمه محدود بخمسين رمز أو حرف ، كما أنه لا يمكن أن يكون فارغاً ، فستقوم ASP.NET dynamic data  باستعمال كائن تصديق مناسب في واجهة المستخدم لتجبر الواجهة على تطيق التقييد أيضاً. وإذا قمت بتغيير التقييد خلال دوّال الـ LINQ to SQL أو خلال دوّال الـ LINQ to Entities فإن واحهة المستخدم UI ستقوم باستقبل هذه التغييرات بشكل اتوماتيكي وتتقوم بتطبيق هذه التقييدات على أي طلب الويب جديد. بالإضافة إلى معلومات النموذج الابتدائية الأساسية يمكنك أن تقوم بتعريف معلومات ابتدائية مخصصة لتتحكم بالتصديق والشكل الأساسي لعناصر واجهة المستخدم .

يمكنك تطبيق كل هذه الميزات السابقة باستخدام الـ LINQ to SQL أو باستخدام الـ LINQ to Entities .

Visual Studio Dynamic Data Project Wizard

بالإضافة إلى دعم ASP.NET dynamic data runtime فإنالـ فريق أدوات الويب في VS قام بشحن مساعد أول إصدارة تجريبة من مساعد الـ ASP.NET dynamic data project والذي يمكنك من بناء المواقع المعتمدة على البيانات بسرعة. إن المساعد يمكنك من اختيار قاعدة البيانات ومن ثم اختيار الجداول والمناظر Views  والعمليات المخزنة في قاعدة البيانات مما يسمح لك ببناء نموذج بيانات الـ LINQ to SQL:

 

وبعد إنشاء نموذج البيانات يقوم المساعد وبشكل سهل باختيار قوالب الصفحات المعتمد على البيانات ليستعملها في بناء واجهة المستخدم :

ويمكنك بعد ذلك أن تقوم بتعديل نوع عمليات الإدخال، التعديل والتحديث المستخدمة في كل صفحة من واجهة مستخدم:

وعندما تنقر على إنهاء فإن المساعد سيقوم بتنصيب المشروع مع دوال نموذج البيات وصفحات واجهة المستخدم، يمكنك  تعلم المزيد عن هذا ابلمساعد بمشاهدة عمله في هذا العمود في هذه المدونة هنا

كيف تبدأ:

يمكن البدء بالتعلم حول الإصدارة الجديدة من dynamic data preview وتقوم بتشغيله من خلال هذه الوصلة ، ويمكنك مشاهد عرض الـ dynamic data في مؤتمر MIX08 الذي قام David Ebbo's بإعداده لتتعلم المزيد عن كيفية عمله. كما ويمكنك أن تتفقد عرض الشاشة الذي قدمهScott Hunter's هنا  وعرض Brad Millington's هنا أيضاً ، وهنا عمود آخر لـ David يتحدث فيه التغييرات التي تم إحداثها بين إصدارة شهر ديسمبر وإصدارة اليوم.

يمكنك إرسال اسئلة ومراجعاتكم عبر منتدياتwww.asp.net   على هذه المشاركة هنا ، أتمنى أن أكون قد أفدتكم

Scott

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية من هذه المشاركة بتاريخ: يوم الخميس 4/10/2008 10:45 AM على هذه الوصلة

No Comments